السلام عليكم ورحمة الله
الاخوه الكرام , حياكم الله جميعا , واهلا بكم معنا
= = = = = = = = = = = = = = = = = =
مع حلول اجواء الصيف الحاره , يكثر السؤال والاستفسار عن مياه تبريد محرك السياره :
Anti Freeze ( Coolant ) TESTER
وتزيد الحيره امام النوعيات المختلفه المعروضه بالاسواق , من حيث اللون , ومن حيث التركيز , ومن حيث النوعيه ؟؟؟
اما الان فالى صلب الموضوع , للتعرف اكثر على مياه تبريد محرك السياره :::
1- هي مياه مضاده للتجمد , ودرجة غليانها اكثر من درجة غليان الماء العادي عندما يكون الضغط الجوي العادي 1 بار , يعني اذا الماء العادي وعند الضغط الجوي العادي وهو 1 بار يغلي عند درجة 100 مئويه , فان تلك المياه المضاده للتجمد تغلي عند درجة حراره قد تصل الى 131درجه مئويه , وذلك بسبب اضافة مواد اليها , تمنع الصدا , وتمنع تاكل الحديد , وتمنع الترسبات , فتزيد من كثافة ماء تبريد محرك السياره وتعمل على تسهييل وتيسير تدفق ماء تبريد محرك السياره من خلال ممرات تبريد المحرك الموجوده بالسلندر .
2- الان من اجل فحص ماء تبريد الرادياتور بطريقة مهنية وصحيحه ومن اجل تبديد الشك باليقين ان شاء الله , ومن اجل الاستغناء عن قيل وقال , اليكم بصدد هذا الموضوع هذا التوضيح :
3- وبموجب ذلك يوجد بمحلات بيع قطع غيار السيارات والكهربائيه منها ايضا , يوجد جهاز
لفحص مدى سلامة تركيز وفاعلية مياه تبريد المحرك واسمه : Anti Freeze Hydromet
http://www.assayyarat.com/myimages/Feb09/ahlan_1.JPG4-لاحظ من فضلك هو عباره عن قاروره صغيره وباسفلها بربيش صغير , وبالاعلى منها اداة من المطاط للضغط عليها من اجل فحص كثافة سائل التبريد ومدى سلامته , وكذلك بداخلها مؤشر يؤشر على تدريج رقمي ملصق على جانبي القاروره من الخارج , الجهه الاولى مسجل عليها درجات الحراه السالبه يعني التي يمكن عندها ان يتجمد الماء وهي كما يلي :
-12 ... -18 ...-22 ...-29 ....-37 ... -43 , الان على هذا التدريج الرقم -37 هو الموصى به بحيث يكون تركيز الماده الفعاله بماء تبريد محرك السياره هي 50%عندما يكون مؤشر الجهاز الهيدروميتر وصل الى الرقم 37-
5- اما الجهه الاخرى للجهاز , مسجل عليها التدريج الرقمي الذي يوضح درجة غليان الماء عند وصول المؤشر اليها , وهذه الارقام هي كما يلي : +124 ...+126 ...+127 ...+128 ...+129 ...+131
الان التدريج الرقمي 129+ الموصى به بحيث يكون تركيز الماده الفعاله عندها هو 50% هو عندما يصل مؤشر الجهازعند الرقم 129+ ... لاحظ من فضلك : هذا الرقم هو مقابل للرقم -37 على الجهه الاخرى , بمعنى اذا كان المؤشر عند الرقم -37 وهي درجة الحراره السالبه التي سيتجمد عندها الماء وبالمقابل يكون المؤشر عند الرقم +129 وهو الذي سيغلى الماء عنده .
6- يتم فحص ماء التبريد والمحرك بارد وبتعبئة الجهاز بالماء كاملا وبغمس بربيش شفط او سحب الماء داخل رادياتور او مطرة ماء تبريد محرك السياره كاملا وذلك من اجل ان لايتم سحب هواء للجهاز .
7- اذا ماء الرادياتور متسخ او فيه صدا يلزم تغييره وتبديله بالكامل بعد غسل دورة تبريد المحرك جيدا , وبعدها يتم تعبئة ماء التبريد ومن ثم فحص ماء تبريد محرك السياره والسياره بارده .
8- المؤشر عندما يكون بالماكسموم يبين اعلى درجه يغلي الماء عندها وبالمقابل يبين ايضا اقل درجه يتجمد الماء عندها.
9- عند سحب ماء التبريد لداخل جهاز الهيدروميتر لفحص ماء التبريد :
كلما كان المؤشر يؤشر للاعلى فانه يدل على ان لماء التبريد كثافه عاليه وهذا جيد والرقم
الموصى به هو كما ذكرت -37 و +129 , اما ان كان المؤشر يؤشر على اقل من ذلك
فمعنى ذلك ان ماء تبريد محرك السياره هي اقل جوده من المطلوب ويكون حسب التدرج الرقمي.
10- يجب غسل جهاز الهيدروميتر بعد الانتهاء من الفحص بالماء والصابون .
= = = = = = = = = = = = = = = = = =
وحياكم الله جميعا ....