طابع جذاب لـ«رودستر» أكثر قوة وأناقة ... «بي أم دبليو Z4» 2009 كلاسيكية عصرية
حقق طراز Z3 شهرة واسعة ومنح شركة بي أم دبليو جرعة كبيرة من الثقة دفعتها الى تقديم الجيل الثاني الذي أبصر النور للمرة الأولى عالمياً خلال معرض ديترويت الدولي، لتعود الرودستر الكلاسيكية الشهيرة إلى الظهور مجدداً، لكن أكثر قوة وأفضل أناقة. ولا شك في أن بي أم دبليو ارادت رفع وتيرة المنافسة عالياً من خلال طراز يجمع بين مقاسات الرودستر الكلاسيكية ووضعية مقاعد أُرجعت قليلاً الى الوراء نحو المحور الخلفي، مع سقف صلب قابل للطي ونظام تحكم القيادة الديناميكي.
تتميز Z4 بمقدم ذي شبك كبير ومرتفع، فتحات تهوئة عريضة ومصابيح مزدوجة دائرية الشكل، إضافة الى غطاء محرك عريض متصل برفاريف كبيرة إنسيابية، وخلفها فتحات مخصصة لتعـــديل مجرى الهـــواء ومعهـــا مؤشرات متداخلة بتقنية LED. وزودت المقاعد بمسانـــد الرأس المدمـــجة، وهـــــي مغطـــاة بالجلد ومتوافــــرة بثلاثة ألوان مــــع إمكان اختيار مقاعد رياضية بتطعيمات من الخشب وجلد النابا الأبيض.
كذلك زودت Z4 بنظام «i درايف» الذي يمكنه وبلمسة واحدة تشغيل الوظائف المعلوماتية، الترفيهية، الاتصالات ونظام الملاحة. وهو عبارة عن جهاز تحكّم في اللوحة الوسطية متصل بشاشة عرض بحجم 8.8 بوصة عالية النقاء، فضلاً عن جهاز سمعي متطور مع 14 مكبراً للصوت بقوة 650 وات، ومشغل لستة أقراص مدمجة وقابس خارجي يسمح بوصل أجهزة iPod و MP3، هاتف بلوتوث وأحدث تقنيات السمارت فون ونظام بي أم دبليو المساند الذي يقدّم المعلومات اللازمة للسائق من خلال مجيب صوتي. وعند حصول اصطدام، تفعّل وظيفة التنبيه من الاصطدام في شكل أوتوماتيكي، إضافة الى إعلام الشركة بالحادث من خلال رسالة سريعة، إجراء يطبّق أيضاً في حال السرقة. ويتألف سقف Z4 من جزءين خفيفي الوزن دخل الألومنيوم في صلب تكوينهما، ما ينعكس على سهولة عملية الفتح، والإغلاق طبعاً، والتي تتم خلال 20 ثانية. ومقارنة مع الطراز السابق، زاد حجم النوافذ الجانبية بنسبة 40 في المئة، والمساحة المخصصة للرؤية في النافذة الخلفية بنسبة 52 في المئة، بينما ازدادت الرؤية الدائرية عموماً بنسبة 14 في المئة.
أكبر وأقوى
تعتبر Z4 الجديدة أطول بنحو 148 ملم، أعرض بنسبة 10 ملم وأكثر انخفاضاً بنحو 7.6 ملم، فيما ازداد طول قاعدة العجلات 2.5 ملم ليبلغ 2496 ملم. وتؤمن المقصورة الداخلية مدى أوسع للرؤية وتتميز بمساحة أكبر للرأس بنحو 5 ملم، والأكتاف 20 ملم، فيما ازدادت فتحة الباب بنحو 25 ملم، ما يضمن دخولاً أسهل للركاب عندما يكون السقف مغلقاً.
كذلك يتميز الهيكل بصلابته وخفة وزنه حيث تم الاهتمام بعامل السلامة والمرونة بطريقة متوازنة. كما صُنع الهيكل الداخلي من مواد عالية المقاومة، ما زاد من متانة مناطق الاصطدام وجعل هيكل مقصورة الراكب أقوى من قبل لزيادة عامل السلامة الذي يرتفع أيضاً مع أكياس الهواء المخصصة للرأس والصدر وأحزمة أمان تفعّل قوتها بواسطة مستشعرات خاصة داخل المقاعد المغطاة بجلد يتميز بتقنية عكس أشعة الشمس، ما يخفف من الحرارة المباشرة وذلك عبر إدخال مواد تلوينية خاصة تعكس الأشعة الحمراء للنور.
مزيد من القدرة
زودت هذه السيارة بمحرك مكون من ست اسطوانات في شكل متتال مع شحن توربو مزدوج، تبلغ سعته 3.0 ليتر ويولد قدرة 300 حصان عند سرعة 5800 دورة في الدقيقة، وعزماً يصل الى 407 نيوتن متر عند سرعات تتراوح ما بين 1400 و5000 دورة في الدقيقة.
كما يمكن sDrive35i أن ينطلق من صفر الى 100/س خلال 5.4 ثوان فقط، للطراز المزود بعلبة تروس يدوية من ست نسب، في مقابل 5.3 ثوان للطراز المزود بناقل حركة أوتوماتيكي ذات قابض مزدوج من سبع نسب، اضافة الى سرعة قصوى محددة إلكترونياً بنحو 210 طرازات عادية و240 كلم/س للطراز الرياضي.
كذلك يتميز المحرك المتوافر في نسخة Z4 sDrive30iبالفعالية والتأدية العالية، ويزن 161 كلغ فقط بفضل مادتي المغنيزيوم والألومنيوم. وبينما يعمد نظام إدارة المحرك «فالفوترونيك» إلى التحكّم بحركة الصمامات، فإن نظام Vanos المزدوج يعدّل من زاوية مداخل الصمامات ومخارجها بطريقة عالية الدقة، ما يسهم في التخفيف من استهلاك الوقود ويضمن عزماً قوياً وتجاوباً عالياً في مختلف الظروف.
وتبلغ سعة المحرك 3.0 ليتر، ويولّد قدرة 255 حصاناً عند سرعة 6600 دورة في الدقيقة وعزم 298 نيوتن متر عند سرعة 2600 دورة في الدقيقة. كما يمكن هذا الطراز الانطلاق من سرعة صفر الى 100 كلم/س خلال 6.3 ثوان. وتصل سرعته القصوى الى 210 كلم/س مقابل 240 كلم/س للتوليفة الرياضية، وهو متصل بناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي من ست نسب.
قيادة رياضية
تتميز بي أم دبليو Z4 بنظام دفع خلفي وتوزيع متكامل للوزن بنسبة 49-51 بين الجهتين الأمامية والخلفية، فضلاً عن قاعدة عجلات طويلة ومركز جاذبية منخفض لتقديم قيادة رياضية ومرنة للغاية.
كذلك زودت Z4 بنوابض انضغاطية تقليدية، تعليق أمامي مزدوج التلحيم مصنوع بمعظمه من الألومنيوم مع محور خلفي ذي هندسة ثابتة، ما يزيد من عامل الثبات والتأدية الدقيقة والسلسة. ويلعب المقود الكهربائي الدور الكبير في تحسين المناورة ورفع دقتها الى جانب تخفيف استهلاك الوقود، لأن تفعيله يتم فقط عند الحاجة أو في حال رغب السائق بذلك.
وزودت Z4 أيضاً بمكابح خفيفة الوزن مصنوعة من مواد ذات عمر افتراضي أكبر، وهي الأولى في هذه الفئة من السيارات التي تحتوي على نظام الكبح الكهربائي الذي يفعّل بواسطة زر موجود في اللوحة الوسطية، عجلات من المعدن الخفيف قياس 17 بوصة مع إطارات تسير وهي مثقوبة، نظام مراقبة ضغط الإطارات، نظام التحكّم الديناميكي بالثبات (DSC) الذي يفعّل النظام المانع لانغلاق المكابح (ABS) ليضمن الثبات على المسطحات المنزلقة، نظام التحكم الديناميكي بالجر الذي يضاعف من نسبة التجاوب، خصوصاً عند القيادة على الثلج. كما يمكن مضاعفة مرونة السيارة عبر طلب النسخة الرياضية المتوافرة في شكل اختياري، وتتضمن نظام التعليق M المتكيف مع نظام الإخماد الإلكتروني (EDC) لتوفير تجاوب أسرع في الظروف كلها، فيما يوفر نظام القيادة الديناميكي (DDC) للسائق إمكان الاختيار من خلال زر موجود في اللوحة الوسطية بين طرق القيادة المختلفة العادية، الرياضية و «الرياضية بلاس».
بطاقة تقنية
المقاييس
الطول (ملم) 4239
العرض (ملم) 1790
الارتفاع (ملم) 1291
طول قاعدة العجلات (ملم) 2496
قطر دائرة الالتفاف (متر) 10.7
الوزن (كلغ) 1585
سعة خزان الوقود (ليتر) 55
سعة صندوق الأمتعة (ليتر) 180- 310
عدد الأبواب/ المقاعد 2/2
المحرّك
عدد الاسطوانات 6
عدد الصمامات 24
السعة (ليتر) 3.0
القدرة (حصان عند د/د) 300/5800
العزم (نيوتن متر عند د/د) 407/1400
الإطارات
أمامية 225/45 R17
خلفية 255/40 R17
المكابح
الأمامية (ملم) 348 x 13.7 أقراص مهواة
الخلفية (ملم) 324 x 12.8 أقراص مهواة
أنظمة ثبات القيادة ABS/ DDC/ DSC/ EDC
نقل الحركة
علبة التروس أوتوماتيكية من 7 نسب
الدفع خلفي
الأداء
السرعة القصوى (كلم/س) 210 (240 مع التوليفة الرياضية)
تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثوان) 5.3
www.carsandspeed.com